الخميس، 30 غشت 2012

تطوّر القطار

تطورالقطارات
 


تعتبر إنجلترا هي الأب الشرعي لبناء وتطوير السكك الحديدية في العالم، ففي عام (1814) بنى جورج ستيفنسون (Georges Stephenson) قاطرته البخارية الأولى. وقد بدأت أول تجربة للنقل على السكك الحديدية عام (1814) في مقاطعة ويلز الجنوبية بإنجلترا واستخدمت في جر عربات مشحونة بسرعة خمسة أميال في الساعة (حوالي 10 كيلومتر/ ساعة). وفي عام (1825) نجح ستيفنسون في إصدار مرسوم بإنشاء أول خط سكك حديدية في العالم بين ستكتون ودارلنجتون بإنجلترا، وكان الخط آنذاك بطول (38) ميلاً ووزن القطار (80) طنًّا، وكان النجاح الذي صادف هذا المشروع حافزاً لإنشاء خط آخر لنقل الركاب بين ليفربول ومانشستر في عام (1830)، ثم انتشر النقل بالسكك الحديدية بسرعة مذهلة؛ إذ لم يأت عام (1836) حتى بلغت أطوال السكك الحديدية في إنجلترا وحدها (1000) ميل وفي أنحاء العالم (11500) ميل
.
أما في الولايات المتحدة فقد استخدمت القطارات البخارية على سبيل التجريب عام (1825)، أما افتتاح أول خط فعلي في أمريكا عام (1830)، وفي مصر عام (1852)، وفي آسيا عام (1852)، وفي أستراليا عام (1854).








تطور القطارات

مُساهمة من طرف DOCTOR في الأربعاء مارس 03, 2010 7:05 pm
تطورالقطارات



تعتبر إنجلترا هي الأب الشرعي لبناء وتطوير السكك الحديدية في العالم، ففي عام (1814) بنى جورج ستيفنسون (Georges Stephenson) قاطرته البخارية الأولى. وقد بدأت أول تجربة للنقل على السكك الحديدية عام (1814) في مقاطعة ويلز الجنوبية بإنجلترا واستخدمت في جر عربات مشحونة بسرعة خمسة أميال في الساعة (حوالي 10 كيلومتر/ ساعة). وفي عام (1825) نجح ستيفنسون في إصدار مرسوم بإنشاء أول خط سكك حديدية في العالم بين ستكتون ودارلنجتون بإنجلترا، وكان الخط آنذاك بطول (38) ميلاً ووزن القطار (80) طنًّا، وكان النجاح الذي صادف هذا المشروع حافزاً لإنشاء خط آخر لنقل الركاب بين ليفربول ومانشستر في عام (1830)، ثم انتشر النقل بالسكك الحديدية بسرعة مذهلة؛ إذ لم يأت عام (1836) حتى بلغت أطوال السكك الحديدية في إنجلترا وحدها (1000) ميل وفي أنحاء العالم (11500) ميل.

أما في الولايات المتحدة فقد استخدمت القطارات البخارية على سبيل التجريب عام (1825)، أما افتتاح أول خط فعلي في أمريكا عام (1830)، وفي مصر عام (1852)، وفي آسيا عام (1852)، وفي أستراليا عام (1854).

ومع بداية القرن العشرين تطورت السكك الحديدية تطوراً كبيراً من حيث الإنشاء، فقد أنشئت الخطوط المزدوجة وتحسنت العناصر الهندسية لتخطيط السكك ووحدات الجر والعربات. وقد تحسنت عربات الركاب وصنعت من الحديد بدلاً من الخشب، وكانت أقصى سرعة للقطارات في عام 1905)) هو (144) كيلومترا/ ساعة، وقد استخدمت قطارات الديزل لأول مرة في أمريكا عام (1925)، أما قطارات الديزل المزودة بالمحركات الكهربائية فقد بدأ استخدامها عام (1934).

وقد أضاف استخدام الراديو والتليفون والإشارات الكهربائية والتحكم المركزي إلى زيادة كفاءة التشغيل وزيادة سعة الخطوط الحديدية، هذا بالإضافة إلى الأمان للركاب والبضائع.

0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : عرب بلوجر